هل الاحتفال بالمولد النبوى جائز أم بدعة؟ تعرف على موعد إجازة المولد النبوي ومظاهر الاحتفال به

هل الاحتفال بالمولد النبوى جائز أم بدعة؟ تعرف على موعد إجازة المولد النبوي ومظاهر الاحتفال به
موعد إجازة المولد النبوي

استحوذ موعد إجازة المولد النبوي 2024 على اهتمام واسع من الموظفين في القطاعين العام والخاص، حيث تعتبر إجازة المولد النبوي 2024 العطلة الرسمية الوحيدة خلال شهر سبتمبر الحالي، إضافة إلى ذلك، فهي من المناسبات الهامة التي ينتظرها المسلمون للاحتفال وشراء الحلويات.

موعد إجازة المولد النبوي

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن قرار يقضي باعتبار يوم الأحد الموافق 15 سبتمبر الجاري، والذي يصادف 12 ربيع الأول 1446، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، وهذا القرار يشمل العاملين في الوزارات، المصالح الحكومية، الهيئات العامة، وحدات الإدارة المحلية، شركات القطاع العام، قطاع الأعمال العام، وكذلك شركات القطاع الخاص، وذلك بمناسبة الاحتفال بإجازة المولد النبوي الشريف 2024.

حقيقة الاحتفال بالمولد النبوي

من أبرز مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024 في مصر هو شراء الحلوى وتبادلها كهدايا، وفي فتوى سابقة، أشارت دار الإفتاء المصرية إلى أن إظهار الفرح بمناسبة مولد النبي من خلال شراء الحلوى والتهادي بها هو أمر جائز شرعا، بل يعتبر مستحبا ومندوبا إليه، نظرا لارتباطه بحب وتعظيم النبي، وأكدت دار الإفتاء أن هذا الفعل لا يعد من البدع المذمومة أو من عبادة الأصنام بأي شكل من الأشكال.

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي

تتنوع مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مصر، وتشمل العديد من الأنشطة والعادات التي تعكس الفرح والاحتفاء بهذه المناسبة الدينية العظيمة، ومن أبرز هذه المظاهر:

  • تعد حلوى المولد من أهم التقاليد المصرية، حيث يتم بيعها وتبادلها بين الناس كهدايا تعبيرا عن الفرح بذكرى المولد.
  • تقام مجالس الذكر والإنشاد الديني في المساجد، حيث يتلو الحاضرون الأناشيد والمدائح النبوية.
  • تلقى الخطب في المساجد للحديث عن سيرة النبي وأخلاقه، وتذكير الناس بفضائله.
  • تزين المساجد والمحلات التجارية بالأنوار والزينة تعبيرا عن الفرحة.